الخميس، 12 مارس 2009

مشاكل الشعر

بسم الله الرحمن الرحيم
سأذكر بإذن الله بعض المعلومات عن الشعر و لكن سيكون ذلك من خلال ذكر أمراضه و مشاكله و لنبدأ أولا بالتحدث عن صحة الشعر.
الشعر جزء من جسم الإنسان لا ينفصل عن أحواله فالعادات الصحية و العناية تحافظ عليه سليما متألقا و كما نعلم فهو تاج على رأس الإنسان.
أسلوب حياتنا يؤثر فى الشعر تأثيرا واضحا فالتغذية و الحالة النفسية و الأمراض و العلاجات المختلفة و النظافة الشخصية و طريقة التعامل مع الشعر و الطقس و البيئة كلها عوامل تؤثر فى الشعر و فروة الرأس.
1-طريقة التعامل مع الشعر :
1-غسل الشعر :
يجب اختيار نوع الشامبو بعناية و يفضل أن يكون طبيعيا فيه أقل ما يمكن من الكيماويات و يفضل ألا يكون 2×1 بل الشامبو منفصل عن البلسم و بالطبع يجب ألا يكون من الماركات التى نقاطعها كشعوب اسلامية.
يفضل قبل غسل الشعر تمشيط فروة الرأس برفق بمشط ضيق الأسنان.
فى فترة المراهقة يفضل غسل الشعر يوميا لأن افراز الدهون من فروةالرأس يكون يوميا فيبلل الشعر بماء دافئ و يدلك جيدا بالشامبو ثم يغسل بماء دافئ ثم يوضع عليه البلسم لمدة 5 دقائق ثم يغسل بماء بارد.
× الماء الدافئ يفتح جزءيا طبقة الكيوتيكل المغلفة لجسم الشعرة و يساعد على وصول الشامبو داخلها و يذيب الأوساخ فيساعد على ازالتها و يفتح المسام لينظفها مما قد يعلق بها من بقايا الدهون و الأوساخ...و الماء البارد يغلق هذه الطبقة ليحافظ على الشعر و يضيق المسام.
أما بعد المراهقة فيفضل غسل الشعر 3 مرات ابوعيا و يكون كالتالى:
يبلل الشعر بالماء الدافئ ثم يغسل بالشامبو المرة الأولى لتقليل التوتر السطحى للدهون ثم يزال الشامبو بالماء الدافئ ثم يغسل بالشامبو مرة أخرى ليزيل الدهون و الأوساخ تماما ثم الماء الدافئ ثم البلسم ثم الماء البارد.
فى الأطفال قبل البلوغ و كبار السن يغسل أيضا 3 مرات اسبوعيا و حسب الحاجة خاصة فى أطفال المدارس مع كثرة لعبهم.
من كان يغسل شعرة بالشامبو يوميا ثم أراد أن يقلل عدد المرات اسبوعيا فلا يفعل فجأة و لكن بالتدريج مثلا 6 مرات اسبوعيا ثم 5 ثم 4 و هكذا حتى تستطيع الغدد الدهنية التأقلم على المعدل الجديد و لا ينسى أيضا غسل الشعر يوميا بالماء عدة مرات مع التدليك لفروة الرأس.
2-ينشف الشعر بالمنشفة سريعا و برفق و بصورة جيدة و لا ينصح بالسشوار خاصة ذى الهواء الحار
3-يفضل وضع الخليط التالى على الشعر مساءا:
كميات متساوية من زيت الزيتون و زيت الخروع مع 1 مل صبار و يدلك به فروة الرأس و يترك حتى الصباح و غسله صباحا أو تركه سيان.
4-يمنع شد الشعر بشدة لأى سبب سواء التمشيط أو التسريح أو اللف
5-يمنع أنواع الجل الرديئة تماما و سبراى الشعر و الصبغات التى تحتوى على أمونيا(بيروكسيد-H2O2-هيدروجين بيروكسايد ..كلها أسماء لنفس الشئ) و السشوار الحار و الكى و الفرد الكيميائى ..و يسمح بالجل الجيد و المخلوط بالكريم و السشوار البارد فقط عند الحاجة ( المناسبات مثلا).
2-التوتر و القلق و الخوف و الإكتئاب يؤثرون سلبيا على الشعر فعلينا بحسن الظن بالله و برد اليقين به و المحافظة على القراءات الإيمانية (كتب ابن القيم و ابن الجوزى و عائض القرنى جيده فى هذه الناحية)وقراءة الأوراد القرآنية و الأدعية و كثرة الذكر و المحافظة على الصلوات و الإكثار من النوافل و الصيام و التدبر خاصة أذكار الصباح و المساء و تقوى الله و مراقبة فى كل وقت و حال.
3-بعض الأمراض المختلفة و علاجاتها تؤثر فى الشعر مثل أمراض الغدة الدرقية و السكرىو ارتفاع ضغط الدم و الضعف العام و الأنيميا و السرطان فيجب زيادة الإهتمام بالشعر فى هذه الأحوال.
الماء المستخدم فى غسل الشعر يؤثر فيه فكثرة المعادن تضعف الشعر جدا فيفضل فلترة الماء الخاص بالشعر خاصة إذا كان الماء عسر.
و عدم غمس الماء كثيرا فى ماء البحر و حمامات السباحةو تنظيفه منهم فور الخروج من السباحة.
5-يجب أن يأخذ الشعر نصيبه من التعرض للشمس و الهواء فقليل من الشمس فى أوقات ضعفها مفيد للشعر و كثير من الهواء حتى لو داخل المنزل مفيد .
6- الحمل و الإرضاع يؤثران سلبيا على الشعر فيجب زيادة الإهتمام به خلالهما و لا داعى للقلق فسوف يعود الشعر إلى طبيعته بعد 3 أشهر على الحد الأقصى.
7-سن ما بعد الدورة للمرأة يضعف فيه الشعر فيجب زيادة الإهتمام به.
8- التغذية السليمة المتوازنة مفتاح سحرى لشعر صحى فالغذاء الغنى بالفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة مع قليل من اللحم و الدهن و السكريات و النشويات و التركيز على الطعام المحتوى على:
1-البيوتين:فول الصويا ، السمسم ، الذرة ، الشوفان ، الشعير ، الثوم ، الأفوكادو
2- الزنك : السبانخ و الأوراق الخضراء
3-الفيتامينات أ ، ج ، ه :الفجل ، اللفت ، الجزر ، الكرنب ، القرنبيط ، الخيار ، الخس ، العنبيات ، المانجو ، الحمضيات ، الجوافة ، التفاح ، الكمثرى باختصار معظم الفواكه و الخضروات الطازجة
4-فيتامين ب : الحبوب الكاملة ، السمك ، اللحم الأحمر ، الكبدة
5-الحديد : اللحم الأحمر ، الكبدة ، بعض الخضروات مثل الباذنجان و السبانخ و لكن المصادر الحيوانية للحديد أفضل
6-كثرة شرب الماء
9- يجب التعامل مع أنواع الشعر المختلفة بما يناسبها من العناية الخاصة من حيث استخدام الزيوت المرطبة و المغذية و الكريمات و الماسكات و حمامات الشعر.
و قبل كل شئ التيقن بأن الشعر نعمة من الله فشكره سبب رئيس فى المحافظة عليه و شكر الله واجب على كل حال فهو العليم الحكيم الخبير (يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا و لا يغرنكم بالله الغرور)
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ليست هناك تعليقات: