الجمعة، 20 فبراير 2009

الصحة

بسم الله الرحمن الرحيم

هـى دومـا غـايـة الإنـسـانِِ هى تاجٌ على مدى الأزمانِ
هى زينة الأرواح و الأبدانِ هى الصحة أغـلى الأمانـى
جميلة هى الحياة مع العافية و الصحة...فالصحة هى الراحة و هى السعادة...من أجلها قد يدفع الإنسان كل ما يملك...هى نعمة عظمى من الله عز و جل لا يعرفها الكثيرون إلا حين فقدها.
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يسأل الله دائما العافية و عدّ ابراهيم عليه السلام الشفاء بعد المرض من نعم الله العظمى فما بالنا بالعافية قبله.
و نظرا لأهمية المحافظة على الصحة النفسية و البدنية فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالتداوى و أخبرنا بأن الله لم ينزل داءً إلا و أنزل له دواءً و قد تعلمت زوجة النبى فى الدنيا و الأخرة عائشة الطب من كثرة الأطباء المترددين على النبى فى مرضه.
فالصحة الجيدة من أهم العوامل المساعدة للإنسان على عبادة ربه و على إعمار الأرض و إصلاحها.
و قد منّ الله علىّخلال دراستى للصيدلة و من خلال بعض القراءات و الدورات بعدها بمعرفة بعض المعلومات التى قد تخفى على بعضنا عن الصحة فرأيت أن زكاة هذه المنّة هى محاولة تعريف هذه المعلومات لأكبر عدد ممكن من الناس لعل الله أن يخفف بها ألماً أو يمنع بها مرضاً أو يحفظ بها عافية.
و سأبدأ إن شاء الله بالتحدث عن الوقاية و العلاج و أنواعهما و عن بعض الأمراض و عن بعض الإرشادات الصحية العامة و أسأل الله تعالى أن يوفقنى .
أسألكم الدعاء و النصيحة و أسعد لتواصلكم فلا تبخلوا علىّ

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

اعشاب لعلاج البرد

د.على خميس يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
البرد أنواع و تختلف هذه الأنواع بإختلاف أعراضه...
1-يجب شرب سوائل بكثرة و بخاصة الينسون الدافئ أو الليمون الدافئ
2-لو صاحب البرد تكسير فى الجسم فيجب الراحة أو على الأقل الإقلال من الأعمال الشاقة
3-شرب الزنجبيل 3-4 مرات يوميا:ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون على كوب من الماء المغلى و تحلى إما بعسل النحل أو بمسحوق العرقسوس أو بالسكر إن لم يتيسر
و هذا إن شاء الله يقاوم الفيروسات التى تصاحب عادة البرد و يخفض من الحرارة و يسكن الألم قليلا(كالصداع مثلا الذى قد يصاحب البرد أو تكسير الجسم)
4-فى حالة وجود كحة و بلغم ينصح بورق اللبلاب:يجفف فى الظل و يفرك ثم توضع 1/2 ملعقى صغيرة على 1/2 كوب من الماء المغلى و يشرب 3 مرات يوميا بعد الأكل....إن لم يتوفر اللبلاب فالعرقسوس
5-فى حالة وجود انسداد فى الأنف فيوضع زيت عطرى (عطر النعناع مثلا)على ماء يغلى و يستنشق بخاره
6-فى حالة وجود احتقان شديد فى الحلق أو الجيوب الأنفية :يفرم 3 فصوص ثوم مع 1/2 بصلة مع عدة أعواد بقدونس و يخلطوا ب3ملاعق كبيرةعسل نحل و 3 ملاعق صغيرة من الحبة السوداء و يوضع العجين فى الثلاجة و يستهلك على مدار اليوم...على الريق ملعقة كبيرة ضرورى
7-قبل كل ذلك الدعاء
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفى جميع مرضى المسلمين

أخوكم صيدلى:
على خميس